اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

{ ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
امل الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7513
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm

{ ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة امل الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم


{ قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى‏ وَ مَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فيها حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }

روى الزمخشري في تفسيره "الكشّاف" عن رسول الله (صلّى الله عليه و آله وسلّم) قال:
" من مات على حبّ آل محمّد مات شهيداً. ألا و من مات على حبّ آل محمّد مات مغفوراً له. ألا و من مات على حبّ آل محمّد مات تائباً.
ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مؤمناً مستكمل الإيمان. ألا و من مات على حبّ آل محمّد بشّره ملك الموت بالجنّة، ثمّ منكر و نكير.
ألا و من مات على حبّ آل محمّد يزفّ إلى الجنّة كما تزفّ العروس إلى بيت زوجها. ألا و من مات على حبّ آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنّة. ألا و من مات على حبّ آل محمّد جعل اللّه‏ قبره مزار ملائكة الرحمة. ألا و من مات على حبّ آل محمّد مات على السنّة و الجماعة. ألا و من مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوبٌ بين عينيه: آيسٌ من رحمة اللّه. ألا و من مات على بغض
آل محمّد مات كافراً. ألا و من مات على بغض آل محمّد لم يشمّ رائحة الجنّة "


و قد نقل الفخر الرازي هذا الحديث أيضا في تفسيره عن الزمخشري و أيّده ثمّ قال: " المراد من آل محمّد هم عليّ بن أبي طالب وفاطمة الزهراء والحسن والحسين، وهذا ممّا لا شكّ ولا ترديد فيه والأخبار المتواترة قد تكفّلت بإثباته، وأمّا غيرهم من أقارب النبيّ أو أمّته التي صدّقته بدعوته فلا يمكن إطلاق لقب الآل عليهم. وحيث إنّ الاختلاف قد وقع في صدق الآل عليهم، فيتعيّن أن يكون المقصود قطعاً من الآل هو هؤلاء الأربعة: أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين "
ثمّ يشرع بعد بيان هذا الأمر بالاستدلال على وجوب مودّة آل محمّد.
كما روى القندوزي هذا الحديث أيضاً في آخر الباب الثالث من "ينابيع المودّة"، نقلاً عن أبي إسحاق الثعلبي في تفسيره، بسنده عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله البجلي، عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، ثمّ قال القندوزي بعد ذلك: أيضاً أخرجه الحمويني
بلفظه [في فرائد السمطين]، ونقله "فصل الخطاب" و "روح البيان".

أبيات الشافعي في حبّ أهل البيت (عليهم السلام)
و قد أنشأ الشافعي محمّد بن إدريس الأبيات التالية في وجوب محبّة أهل البيت بنصّ القرآن الكريم


يا آل بيت رسول الله حبّكـم *** فرض من الله في الـقرآن أنزلـه
كفاكم من عظيم القدر أنّكـم *** من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له

كما يقول الشافعي في موضع آخر


لو فـتّشوا قلبـي لألـفــوا به *** سطـرين قد خطّا بلا كاتــب
العدل و التوحيد في جانب *** و حبّ أهل البيت في جانب

و يفهم من هذه الأشعار بنحوٍ واضحٍ أنّ من المسلّمات عند الشافعي كون وجوب محبّة أهل البيت كوجوب الاعتقاد بالتوحيد والعدل، و أنّه يعتبر أنّ من أصول الشريعة و أسسها كون التديّن بموالاة أهل البيت في نفس رتبة و درجة التديّن بالتوحيد و العدل، فلو لم يلتزم شخص بمحبّتهم ـ عليهم السلام ـ فإنّ إحدى أصول دينه ستكون فاسدة، وبالتالي فكلّ بنائه فاسد؛ لأنّ البناء لا يقوم على قاعدة واحدة
دون الثانية كما هو معروف.
كما أنشد الشافعي، متصوّرا إفاضة الحجيج من المشعر الحرام إلى منى في صباح عيد الأضحى


يا راكباً قف في المحصّب [من منى *** و اهتف بساكن خيفِها و الناهضِ
سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى *** فيضاً كمنهلِّ الفرات الفائضِ
و أخبرهم أنّي من النفر الذي *** لولاء أهل البيت ليس بناقض
إن كان رفضاً حبّ آل محمّد *** فليشهد الثقلان أنّي رافضي

كما يُنقل عن الشيخ شمس الدين ابن العربي أنّه أنشد الأبيات التالية استناداً إلى الآية المباركة: { قل لا أسئلكم }
رأيت ولائي آل طه وسيلةً *** على رغم البعد تورثني القربا
فما طلب المبعوث أجرا على الهدى *** بتبليغه إلاّ المودّة في القربى

بيان المراد من اقتراف الحسنة في الآية


وأمّا بالنسبة إلى تفسير ذيل الآية المباركة حيث يقول تعالى: { وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فيها حُسْناً }
فقد ورد في تفسير الكشّاف و تفسير الفخر الرازي: أنّ الظاهر من كلمة (حسنة) العموم في أيّ حسنة كانت، إلّا أنّه بقرينة مجيئها عقيب ذكر المودّة في القربى، دلّ ذلك على أنّ المقصود التأكيد على تلك المودّة.

وينقل صاحب "نظم درر السِّمطين" _ في الخطبة التي رواها عن الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) التي ألقاها
بعد دفن أمير المؤمنين (عليه السلام) في مسجد الكوفة _ الكلمات التالية التي قالها (عليه السلام) في آخر الخطبة:
" أنا من أهل بيتٍ الذي أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً، وأنا من أهل بيتٍ الذين كان جبريل عليه السلام ينزل فينا ويصعد من عندنا، وأنا من أهل بيتٍ الذين فرض الله تعالى مودّتهم على كلّ مسلم، وأنزل الله فيهم
{ قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى، ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا }
واقتراف الحسنة مودّتنا أهل البيت".

هذا وقد أورد هذه الخطبة كل من ابن أبي الحديد في (شرح نهج البلاغة) ج 17 ص 30، والقندوزي في "ينابيع المودّة" طبع النجف ، ص 8 ، كما وردت في تفسير ( مجمع البيان) ج 5 ، ص 29.
وقد روى صاحب "المجمع" هذه الخطبة عن الإمام الحسن (عليه السلام) بطريق صحيح، ثمّ أضاف أنّ أبا حمزة الثمالي والسدّي فسّرا الحسنة بمودّة آل محمّد.
كما ورد في التفاسير أنّ قوله تعالى: { والله غفور شكور } لأهل ولايتهم.

أدلّة لزوم مودّة أهل البيت (عليهم السلام)


هذا، وقد أورد الزمخشري في تفسيره عدّة وجوه للاستدلال على وجوب مودّة أهل البيت (عليهم السلام) من الآية الكريمة:
الأوّل: ما روي عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) أنّه قال:
"شكوت إلى رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) حسد الناس لي فقال: أما ترضى أن تكون رابع أربعة: أوّل من يدخل الجنة أنا وأنت والحسن والحسين‏".
الثاني: ما روي عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنّه قال: "حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي و آذاني في عترتي‏".
الثالث: قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: "من مات على حب آل محمد مات شهيداً..." إلى آخر الرواية التي أوردناها في مطلع البحث.
يقول المرحوم السيّد عبد الحسين شرف الدين: وأخرج أحمد بن حنبل ـ كما في "الصواعق" أيضاً ـ عن ابن عبّاس في قوله تعالى:
{ وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فيها حُسْناً }
قال: هي المودّة لآل محمّد. وأخرجه ابن أبي حاتم ـ كما في الشرف المؤبّد عن ابن عبّاس أيضاً.

وعن أبي حمزة الثمالي في تفسيره، عن ابن عبّاس: (أنّه حين استحكم الإسلام بعد الهجرة، قالت الأنصار: نأتي رسول الله فنقول له: قد تعروك أمور، فهذه أموالنا تحكم فيها كيف شئت، فأتوه بذلك، فنزلت الآية فقرأها عليهم، وقال: "تودّون قرابتي من بعدي". فخرجوا مسلّمين لقوله. و قال المنافقون: إنّ هذا لشيء افتراه في مجلسه أراد به أن يذلّلنا لقرابته من بعده، فنزلت
{ أم يقولون افترى على الله كذباً } الحديث. و قد أخرج الثعلبي و البغوي ـ كما في "الصواعق" ـ عن ابن عباس أيضا مثله).
ثم يقول السيّد شرف الدين: (قاتل الله الحسد يورد أهله الدرك الأسفل من النار. أنظر كيف خرج هؤلاء من الدين كذّبوا ـ حسداً لأولياء الله ـ نبيّهم وهو الصادق الأمين، فأنزل الله تعالى في نفاقهم قرآناً يتلوه المسلمون آناء الليل وأطراف النهار، ومع ذلك فإنّ بذرة أهل النفاق والحسد قد أجذرت بتعاهد أولي السلطة لها ـ من بني أميّة وغيرهم ـ بما يستوجب نموّها، وجمهور المسلمين غافلون، فالتبس الأمر، ووقعت الشبهة. وإنّما دخل البلاء باعتماد الجمهور على من كان في الصدر الأوّل، وبنائهم على عدالة كلّ فردٍ فرد ممّن كانت له صحبة، مع ما يتلونه في الكتاب والسنّة من شؤون المنافقين، وتربّصهم الدوائر بسيّد النبيّين و المرسلين (صلّى الله عليه وآله).
واشتدّ البلاء بالمنع من الخوض في تلك الأحوال، وسدّهم باب البحث عن حقائق أولئك الرجال، فضيّعوا على أنفسهم كثيرا من الحقائق، وربما نسجوا ـ من حيث لا يقصدون ـ على منوال كلّ منافق، ولذلك اختلفوا في هذه الآية، مع ما سمعت بعضه من النصوص الجليّة في نزولها بمودّة العترة الزكيّة)
انتهى كلام العلاّمة السيّد عبد الحسين شرف الدين، والحقّ أنّه كان بحثاً علميّاً ومتقناً.

وقد روى محمّد بين يعقوب الكليني في "الكافي" عن الإمام الصادق (عليه السلام):
قال (عليه السلام): ما يقول أهل البصرة في هذه الآية: { قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودّة في القربى ومن يقترف حسنة }
ـ الآية؟ قيل: إنّهم يقولون لأقارب رسول الله صلّى الله عليه وآله. قال: كذبوا، إنّما أنزلت فينا خاصّة في أهل البيت: في عليّ وفاطمة والحسن والحسين أصحاب الكساء.
وفي كتاب "المحاسن" للبرقيّ رُوي عن الباقر (عليه السلام): أنّه سئل عن هذه الآية
فقال: هي والله فريضة من الله على العباد لمحمّد (صلّى الله عليه وآله) في أهل بيته
كما روى في "الكافي" عن الإمام الباقر (عليه السلام): أنّه سئل عن هذه الآية فقال: هم الأئمّة (عليهم السلام).


المصدر/رسالة المودة للطهراني (قدس سره)
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


تشكري اختي الكريمة على الطرح
جــزاكِ الله الف خــيــر
وقـضـى حوائجــكــم بحق محمــد وآل محــمد
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26457
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خيرالله يعطيكِ العافيه
موفقين إن شاء الله


شاركونا ترشيح المنتدى المبارك
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
فاطمة هبة الله
فـاطـمـيـة
مشاركات: 39503
اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة فاطمة هبة الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة امل الزهراء
الله يعطيكِ الفين عافية طرح رائع و قيم
قضى الله حوائجكِ و سهل اموركِ بحق النبي و آله الاطهار عليهم السلام
موفقة يا رب

(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))


صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و اهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي الكريمة / امل الزهراء
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ على الطرح المبارك
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى

دمتِ برعاية الله تعالى
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

صورة

دعواتي لكم بالتوفيق وتسهيل الامور وقضاء الحوائج عاجلا كلمح البصر


دمتم برعاية الله وحفظه

صورة
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
أم فاطمة البتول
مشاركات: 12197
اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة أم فاطمة البتول »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية عزيزتي
جعله الله تعالى في ميزان حسناتك
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
صورة العضو الرمزية
أيمان الزهراء
عضو موقوف
مشاركات: 5923
اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة أيمان الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيكم
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
صورة العضو الرمزية
*غفران*
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4463
اشترك في: الاثنين فبراير 01, 2010 9:45 pm

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة *غفران* »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك أعدائهم يا رب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكـــــرا لك
ننتظر جديدك
غيابك أحرق مهجتي...ومن عيني راح المنام ...يا صاحب الامر
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

ربي يجزاكم خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى
صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16728
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ

الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ

أختنا الكريمة امل الزهراء,
لَكُم الْشُّكْر الْجَزِيل لِمُشَارَكَتِكُم الْقَيِّمَة وَالْطَّرْح الْرَّائِع والمميز
احْسَنْتُم كَثِيْرا بَارَك الْلَّه فِيْكُم وَرَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم وَرَزَقَكُم الْلَّه الْصِّحَّه وَالْعَافِيَة
وَجَزَاكُم الْلَّه خَيْرا وَنُوْر الْلَّه قُلُوْبَكُم بِالْايْمَان بِحَق مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد
وَصَلَّى الْلَّه عَلَى مُحَمّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
دُمْتُم فِي حِفْظ وَرِعَايَة الْلَّه .... وَفَقَّكُم الْلَّه لِكُل خَيْر
نَسْأَلُكُم الْدُّعَاء
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي امل الزهراء وفقك الله و جزاك الله الف خير
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2840
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة جنة المتقين »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
أختي الكريمة امل الزهراء
جزاكِ الله خيراً على الطرح المبارك
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15700
اشترك في: الخميس مارس 25, 2010 3:57 am

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً}

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد ..
الســـلام عليكم و رحمة الله وبركاته ,,
عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب سيدنا ومولانا أبا عبد الله الحسين عليه السلام

شكرا لكِ أختي على هذا الطرح ,
بارك الله فيكِ و سدد خطاكِ .

اللهم صل على محمد وآل محمد
صورة

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“