اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49612
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ» ؟
قد يتساءل عن السبب في كونه تعالى (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)، مع أنّه تعالى مالك لجميع ما سواه ولم يخرج عن ملكه شيء كما عرفنا سابقاً.
والجواب: إنّ يوم الدِّين هو ظرف ظهور الوحدانيّة المطلقة، والربوبيّة العظمى الإلهيّة عند الكلّ، وانقهار الجميع تحت قهّاريته، وهو يوم ظهور فساد الشرك الذي توهّمه الناس بزعمهم وخيالهم، فيوم الدِّين يوم يظهر فيه التوحيد الحقيقي والعدل الإلهي والملكيّة المطلقة.


- قال تعالى: (يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) (غافر: 16). قوله: (يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ) تفسير لقوله: (يَوْمَ التَّلاقِي) (غافر: 15) سُمّي به لالتقاء الخالق والمخلوق؛ لقوله تعالى: (أَيُّهَا الإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاقِيهِ) (الانشقاق: 6)، ومعنى اللقاء تقطّع الأسباب الشاغلة وظهور أنّ الله هو الحقّ المبين، بهذا يتّضح معنى بروزهم لله أي ظهور ذلك لهم وارتفاع الأسباب الوهميّة التي كانت تجذبهم إلى نفسها وتحجبهم عن ربّهم بنحو تجعلهم يغفلون عن إحاطة ملكه وتفرّده في الحكم وتوحّده في الربوبيّة والألوهيّة. فقوله: (يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ) إشارة إلى ارتفاع كلّ سبب حاجب، وقوله: (لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ) تفسير لمعنى بروزهم لله. فقلوبهم وأعمالهم بعين الله، وظاهرهم وباطنهم وما ذكروه وما نسوه مكشوفة غير مستورة.

وقوله: (لِمَنْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) سؤال وجواب من ناحيته سبحانه، تبيّن بهما حقيقة اليوم وهي ظهور ملكه وسلطانه تعالى على الخلق على الإطلاق. وفي وصفه تعالى بالواحد القهّار تعليل لانحصار الملك فيه، لأنّه إذ قهر كلّ شيء ملكه وتسلّطه عليه بسلب الاستقلال عنه وهو واحد فله الملك وحده.
- وقال أيضاً: (يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمْ اللَّهُ دِينَهُمْ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ) (النور: 25)، المراد بالدين الجزاء، وتوفية الشيء بذله تامّاً كاملاً، والمعنى يؤتيهم الله جزاءهم الحقّ يوم القيامة إيتاءً كاملاً، ويعلمون أنّ الله هو الحقّ المبين.


والآية من غرر الآيات القرآنية تفسّر معنى معرفة الله، فإنّ قوله: (وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ) ينبئ أنّه تعالى هو الحقّ لا سترة عليه بوجه من الوجوه أصلاً. فالعلم والمعرفة به تعالى من أبده البديهيّات التي لا يتعلّق بها جهل (فِطْرَت اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ) (الروم: 30)، لكن البديهي ربما يُغفل عنه، فالعلم به تعالى هو ارتفاع الغفلة عنه الذي ربما يُعبَّر عنه بالعلم، وهذا هو الذي يبدو لهم يوم القيامة، فيعلمون أنّ الله هو الحقّ المبين. والآية بقرينة وقوعها في سياق آيات القيامة واحتفافها بها يقضى بكونها من خطابات يوم القيامة، والمخاطِب بها هو الله سبحانه، والذي خوطب بها هو الإنسان المذكور في الآية السابقة عليها: (وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ) (ق: 21).

والإشارة بقوله: «هذا» إلى ما يشاهده يومئذ ويعاينه من تقطّع الأسباب وبوار الأشياء ورجوع الكلّ إلى الله الواحد القهّار، وقد كان تعلّق الإنسان في الدُّنيا بالأسباب الظاهريّة وركونه إليها جعله في غفلة عن ذلك، حتّى إذا كشف الله عنه حجاب الغفلة، فبدت له حقيقة الأمر فشاهد ذلك مشاهدة عيان لا علماً فكريّاً.
لذا خوطب بقوله: (لَقَدْ كُنْتَ) في الدُّنيا (فِي غَفْلَةٍ) أحاطت بك (مِنْ هَذَا) الذي تشاهده وتعاينه وإن كان في الدُّنيا نصب عينيك لا يغيب، لكن تعلّقك بذيل الأسباب أذهلك وأغفلك عنه (فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ) اليوم (فَبَصَرُكَ) وهو البصيرة وعين القلب (الْيَوْمَ) وهو يوم القيامة (حَدِيدٌ) أي نافذ يبصر ما لم يكن يبصره في الدُّنيا.


وبهذا تبيّن أنّ معرّف يوم القيامة أنّه يوم ينكشف فيه غطاء الغفلة عن الإنسان فيشاهد حقيقة الأمر، وفي هذا المعنى وما يقرب منه آيات كثيرة كقوله: (وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ) (الانفطار: 19).
والحاصل: لمّا كان الاشتباه والاغترار بظواهر الآثار إنّما يختصّ بدار الدُّنيا وينشأ للناس من جهة غشاوة هذا الأدنى، وفي الآخرة يكشف الغطاء وترتفع الغشاوة عن وجوه البصائر، ويظهر أنّ الكلّ لله ومن الله وإلى الله، قال: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) لا بمعنى أنّه يصير كذلك في ذلك اليوم بعدما لم يكن، بل الأمر كذلك أبداً بحسب نفس الأمر، لكن لمّا لم يصر منكشفاً على الخلائق إلاّ بعد بروزهم عن مكامن هذه الظلمات والغشاوات ووصولهم إلى عالم الآخرة، فإذا برزوا من الدُّنيا وحُشروا إلى الآخرة شاهدوا بعين العيان ما سمعه بعضهم بسمع الإيمان. فالتفاوت إنّما هو في الشعور لا في الأمر نفسه.


اللباب في تفسير الكتاب.... بقلم آية الله العلامة السيد كمال الحيدري.
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تشكري اختي الكريمة على الطرح
جــزاكِ الله الف خــيــر
وقـضـى حوائجــكــم بحق محمــد وآل محــمد
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
المستجيره بالحسين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5005
اشترك في: الاثنين سبتمبر 20, 2010 12:31 am

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة المستجيره بالحسين »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا اله الا الله
ماجورين على الشرح
تحية لكم
أميري حُسين ونِعْمَ الأَميرْ
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26457
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خيرالله يعطيكِ العافيه
موفقين إن شاء الله


شاركونا ترشيح المنتدى المبارك
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و اهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي الكريمة / أنوار فاطمة الزهراء
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ على الطرح الطيب المبارك
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى

دمتِ برعاية الله تعالى
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

ربي يعطيكم العافية أنوار الزهراء على الطرح القيم المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49612
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ


بارك الله فيكم على المرور

لا تنسى ترشيح المنتدى
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
أيمان الزهراء
عضو موقوف
مشاركات: 5923
اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة أيمان الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيكم
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
صورة العضو الرمزية
خادمة مولاتي الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3085
اشترك في: السبت ديسمبر 12, 2009 4:00 pm

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة خادمة مولاتي الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين

أختي الكريمـة أنـوار فاطمـة الزهــراء
بارك الله فيكِ على الطــرح الرائــع
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى
أيقتل ضمآنا حسين بكربلا وفي كل عضو من أنامله بحر
صورة العضو الرمزية
فاطمة هبة الله
فـاطـمـيـة
مشاركات: 39503
اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة فاطمة هبة الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة أنوار فاطمة الزهراء
الله يعطيكِ الفين عافية طرح قيم و مبارك
قضى الله حوائجكِ و سهل اموركِ بحق النبي و آله الاطهار عليهم السلام
موفقة يا رب

(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))


صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

صورة

دعواتي لكم بالتوفيق وتسهيل الامور وقضاء الحوائج عاجلا كلمح البصر


دمتم برعاية الله وحفظه

صورة
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
أم فاطمة البتول
مشاركات: 12197
اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة أم فاطمة البتول »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية عزيزتي
جعله الله تعالى في ميزان حسناتك
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
صورة العضو الرمزية
دعاء الكاظم (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3748
اشترك في: الجمعة يناير 23, 2009 7:55 pm
مكان: دولة الامام المنتظر

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة دعاء الكاظم (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
انا لست افضل عضو باالمنتدى و لكنني اسعى جاهدا كي اكون كذلك
صورة العضو الرمزية
*غفران*
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4463
اشترك في: الاثنين فبراير 01, 2010 9:45 pm

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة *غفران* »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك أعدائهم يا رب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكـــــرا لك
ننتظر جديدك
غيابك أحرق مهجتي...ومن عيني راح المنام ...يا صاحب الامر
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49612
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: تساؤل: لماذا خصّت الآية مالكيّته تعالى بـ «يَوْمِ الدِّينِ»

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

اشكر لكم مروركم المبارك لا عدمناكم ...
على حب فاطمة الزهراء (ع) رشح المنتدى
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“