مامعنى(النَارُ يُعْرَضُونَ عَلَيهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا)؟ ج3
مرسل: الثلاثاء يناير 18, 2022 12:14 pm
مامعنى(النَارُ يُعْرَضُونَ عَلَيهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا)؟ ج3
يقول علماء التفسير من المذاهب الاسلامية في قوله تعالى-:(وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ) العذاب الأدنى هو عذاب القبر عند جمهور المفسرين كما تحدثنا عنه . يقابله قوله تعالى-: (يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذينَ آمَنوا بِالقَولِ الثّابِتِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ} قالوا ان معنى قوله(وفي الآخرة) أنّ القبر أوّل منازل الآخرة ..يكون التثبيت فيها عند سؤال الملكين للإنسان عن ربّه في القبر؛ فيقول ربّي الله، وعن نبيه؛ فيقول نبيّي محمد{ص}وإذا سُئل عن دينه فيقول: ديني الإسلام .ما ثبت عن ابن عباس في الصحيحين: (أن النبي{ص} مر بقبرين فقال: إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير).
**أنواع عذاب القبر ورد في عذاب القبر أنواع منها: تسليط الحيّات جاء حديث أبي هريرة: عن النبي (ص)قالوا فيمن أنزِلَت هذه الآيةُ: (فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) ومعنى المعيشةُ الضَّنكةُ؟ قالوا: اللهُ ورسولُه أعلَمُ قال: عذابُ الكافرِ والَّذي نفسي بيدِه إنَّه يُسلَّطُ عليه تسعةٌ وتسعونَ تِنِّينًا أتدرون ما التِّنِّينُ سبعونَ حيَّةً لكلِّ حيَّةٍ سبعُ رؤوسٍ يلسَعونَه ويخدِشونَه إلى يومِ القيامةِ). هذه رواية ابي هريرة .
انواع العقوبات .ضرب الرأس بحجر وشقّ الفم جاءت أحاديث كثيرة تدل على هذا المعنى نذكر منها حديثاً واحداً مختصراً،قال النبي{ص}:(رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أتَيانِي، فانْطَلَقْنا حتَّى أتَيْنا علَى نَهَرٍ مِن دَمٍ فيه رَجُلٌ قائِمٌ علَى وسَطِ النَّهَرِ رَجُلٌ بيْنَ يَدَيْهِ حِجارَةٌ، إذا أرادَ الرَّجُلُ أنْ يَخْرُجَ رَماه بحَجَرٍ في فِيهِ، فَقُلتُ ما هذا؟ فقالَ: الذي رَأَيْتَهُ في النَّهَرِ آكِلُ الرِّبا). تضييق القبر على الميت صحّ عن النبي{ص}أنه قال: (إنَّ للقبرِ ضغطةً لو كان أحدٌ ناجيًا منها نجا سعدُ بنُ معاذٍ). روى هانئ مولى عثمان بن عفان، قال: كان عثمان إذا وقف على قبر بكى،فقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي، وتبكي من القبر؟ فقال: إنّ رسول الله{ص}قال: إنَّ القبر أول منزل من منازل الآخرة، فإن نجا منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه، هذه الآراء كلها للمذاهب الاسلامية ..
راي الشيعة :.. جاء في قوله تعالى ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون يقولون فترة البرزخ ، تقع في مراحل :المرحلة الأولى : في إثباته . نقول : {إنه اتفقت الأمة على ذلك } نعم هناك ممن لا يعترف بوجود عالم برزخ وهو الوجوديون والتنويريون وامثالهم. .وهناك حجج فارغة واهية للملحدين لادعاء عدم وجود الله، وهذه نراها كثيرا في مواقعهم الإلكترونية ومن خلالها يروجون لأفكارهم ومعتقداتهم:- مثلا ..
**الشيخ عبد الحافظ البغدادي
يقول علماء التفسير من المذاهب الاسلامية في قوله تعالى-:(وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ) العذاب الأدنى هو عذاب القبر عند جمهور المفسرين كما تحدثنا عنه . يقابله قوله تعالى-: (يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذينَ آمَنوا بِالقَولِ الثّابِتِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ} قالوا ان معنى قوله(وفي الآخرة) أنّ القبر أوّل منازل الآخرة ..يكون التثبيت فيها عند سؤال الملكين للإنسان عن ربّه في القبر؛ فيقول ربّي الله، وعن نبيه؛ فيقول نبيّي محمد{ص}وإذا سُئل عن دينه فيقول: ديني الإسلام .ما ثبت عن ابن عباس في الصحيحين: (أن النبي{ص} مر بقبرين فقال: إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير).
**أنواع عذاب القبر ورد في عذاب القبر أنواع منها: تسليط الحيّات جاء حديث أبي هريرة: عن النبي (ص)قالوا فيمن أنزِلَت هذه الآيةُ: (فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) ومعنى المعيشةُ الضَّنكةُ؟ قالوا: اللهُ ورسولُه أعلَمُ قال: عذابُ الكافرِ والَّذي نفسي بيدِه إنَّه يُسلَّطُ عليه تسعةٌ وتسعونَ تِنِّينًا أتدرون ما التِّنِّينُ سبعونَ حيَّةً لكلِّ حيَّةٍ سبعُ رؤوسٍ يلسَعونَه ويخدِشونَه إلى يومِ القيامةِ). هذه رواية ابي هريرة .
انواع العقوبات .ضرب الرأس بحجر وشقّ الفم جاءت أحاديث كثيرة تدل على هذا المعنى نذكر منها حديثاً واحداً مختصراً،قال النبي{ص}:(رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أتَيانِي، فانْطَلَقْنا حتَّى أتَيْنا علَى نَهَرٍ مِن دَمٍ فيه رَجُلٌ قائِمٌ علَى وسَطِ النَّهَرِ رَجُلٌ بيْنَ يَدَيْهِ حِجارَةٌ، إذا أرادَ الرَّجُلُ أنْ يَخْرُجَ رَماه بحَجَرٍ في فِيهِ، فَقُلتُ ما هذا؟ فقالَ: الذي رَأَيْتَهُ في النَّهَرِ آكِلُ الرِّبا). تضييق القبر على الميت صحّ عن النبي{ص}أنه قال: (إنَّ للقبرِ ضغطةً لو كان أحدٌ ناجيًا منها نجا سعدُ بنُ معاذٍ). روى هانئ مولى عثمان بن عفان، قال: كان عثمان إذا وقف على قبر بكى،فقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي، وتبكي من القبر؟ فقال: إنّ رسول الله{ص}قال: إنَّ القبر أول منزل من منازل الآخرة، فإن نجا منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه، هذه الآراء كلها للمذاهب الاسلامية ..
راي الشيعة :.. جاء في قوله تعالى ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون يقولون فترة البرزخ ، تقع في مراحل :المرحلة الأولى : في إثباته . نقول : {إنه اتفقت الأمة على ذلك } نعم هناك ممن لا يعترف بوجود عالم برزخ وهو الوجوديون والتنويريون وامثالهم. .وهناك حجج فارغة واهية للملحدين لادعاء عدم وجود الله، وهذه نراها كثيرا في مواقعهم الإلكترونية ومن خلالها يروجون لأفكارهم ومعتقداتهم:- مثلا ..
**الشيخ عبد الحافظ البغدادي